Facebook Twitter تلفزيون المراسلة




رجوع   إرسال  print نسخة للطباعة   مشاركة itwitter تويتر   تاريخ النشر 2019/06/13

ضيف المواقع الإلكترونية مدير قسم شهداء ضحايا الإرهاب في مديرية شهداء الكرخ

صورةقسم شهداء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية في مديرية شهداء الكرخ التابعة لمؤسسة الشهداء من الأقسام المهمة والحيوية والخدمية. وحول عمل القسم والتعليمات الخاصة بقانون رقم 57 لسنة 2015 ولكثرة الأسئلة والإستفسارات من ذوي الشهداء والمصابين أجرينا هذا اللقاء مديرة قسم ضحايا الإرهاب في المديرية السيدة زينب عبد الاله عبد الرزاق.
• ممن يتكون قسم شهداء ضحايا الإرهاب في مديريتكم ؟
- يتكون قسمنا من شعبتين، شعبة حقوق وإمتيازات ذوي الشهداء والمصابين، وشعبة الترويج والتوثيق الإلكتروني.
• من هم المستفيدون من الرواتب والحقوق من ذوي الشهيد ؟
الدرجة الأولى هم : الأب، والأم، والزوجة، والأبناء والأخوة .
في حالة لديه أكثر من زوجة ، تتمتع كل زوجة بذات الحقوق التي تتمتع بها الزوجة الأولى ، وفي حالة وجود الأب والأم بالإضافة إلى الزوجة يتقاسمون الراتب فيما بينهم مع زيادة نسبة الراتب كلما زاد عدد المستحقين.
• هل لزوجة الشهيد التي تتزوج بعد إستشهاد زوجها حق في الراتب التقاعدي أو أي حقوق أخرى ؟
- لها حق في المنحة فقط ويعاد الراتب التقاعدي بعد إنتهاء العلاقة الزوجية.
• هل قانون مؤسسة الشهداء يشمل شهداء قوى الأمن الداخلي بالحقوق وإمتيازات المؤسسة ؟
- لهم حقوق وامتيازات معنوية منها: الدراسات الأولية و العليا حيث تتكفل المؤسسة بدفع جزء من المبلغ أو المبلغ كاملاً، وبالنسبة للحج تتكفل المؤسسة بحجز المقعد فقط ولا تتكفل بالمبلغ وفقاً للقانون.
وفي حالة رغبة ذوي الشهيد بتحويل الراتب التقاعدي و الى المؤسسة الذهاب إلى هيئة التقاعد وتحويل الراتب بمعاملة تعديل الراتب التقاعدي وتحويله الى مؤسسة الشهداء .
• حدثينا عن إنجازات المديرية لهذه السنة ؟
- عدد المعاملات المنجزة لعام 2019 من الشهداء بلغ( 3356) أما عدد المعاملات المنجزة للمصابين(961) و فيما يخص عدد الزيارات لأسر الشهداء من ضحايا الإرهاب ( 342) أسرة، عدد التأييدات المنجزة 3043 كما تم توزيع الكراسي المتحركة بالتنسيق مع مديرية صحة الكرخ بالإضافة الى عدد من الجوانب الصحية منها تخفيض أجور العمليات بالجناح الخاص وأيضاً الإتفاق مع العيادات الخاصة لتخفيض أجور الفحص.
•هل تم استلام طلبات المصابين والجرحى الذين نسبة إصابتهم 50% فما دون ؟
- نعم بدأنا باستلام معاملات الجرحى الذين نسبة إصابتهم أقل من 50% ، حيث توافد الجرحى للمديرية لغرض ترويج معاملاتهم وبلغ العدد تقريباً 2330 ومستمرين بالعمل لإستقبال معاملاتهم .
كلمة أخيرة ........
في الختام أقدم شكري وتقديري لموظفي قسم الإعلام الذين من خلال عملهم يعرف الآخرين عمل وإنجازات المؤسسة وإيصال صوت ذوي الشهداء إلى العالم .